Header Ads

اعلان

بالتفصيل: مبادرة الجزائر لحل أزمة النيجر



كشف وزير الخارجية الجزائري السيد أحمد عطاف، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بالجوار العاصمة عن مضامين مبادرة جزائرية تقدم بها الرئيس عبد المجيد تبون تأسس لإيجاد حل سلمي وتوافقي للأزمة في النيجر.

وإليكم محور محاور مبادرة رئيس الجمهورية الجزائرية:

محاور مبادرة الرئيس الجزائري السيد عبد المجيد تبون لحل الأزمة في النيجر

المحور الأول: الجزائر تعتبر نفسها الحافظ المعنوي والحافظ السياسي والحافظ الأخلاقي لمبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية للسلطة في افريقيا.

المحور الثاني: تحديد فترة زمنية مدتها ستة أشهر لبلورة وتحقيق حل سياسي يضمن العودة إلى النظام الدستوري والديمقراطي في النيجر عبر معاودة العمل السياسي في إطار دولة الحق والقانون.

المحور الثالث: صياغة ترتيبات سياسية بمشاركة وموافقة جميع الأطراف في النيجر دون إقصاء لأي جهة مهما كانت، على أن لا تتجاوز مدّة هذه الترتيبات 06 أشهر. وتكون تحت إشراف سلطة مدنية تتولاها شخصية توافقية تحظى بقبول كل أطياف الطبقة السياسية في النيجر وتفضي إلى استعادة النظام الدستوري في البلاد.

المحور الرابع: المقاربة السياسية المقترحة من طرف الجزائر تعتمد على تقديم الضمانات الكافية لكل الأطراف بما يكفل ديمومة الحل السياسي وقبوله من طرف كافة الفاعلين في الأزمة وفي مسار حلها.

المحور الخامس: الجزائر ستقوم بمباشرة اتصالات ومشاورات حثيثة مع كل الأطراف المعنية التي يمكن أن تساهم وأن تساعد في حل الأزمة سياسيا أو تدعم المساعي الرامية لذلك. وستكون هذه الاتصالات في ثلاثة إتجاهات:

  • الاتجاه الأول: داخليا، مع جميع الأطراف المعنية والفاعلة في النيجر.
  • الاتجاه الثاني: جهوياً، مع دول الجوار والدول الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، وخاصة نيجيريا بصفتها الرئيس الحالي للمجموعة.
  • الاتجاه الثالث: دولياً، مع البلدان التي ترغب في دعم المساعي الرامية لإيجاد مخرج سلمي للأزمة.

المحور السادس: تنظيم مؤتمر دولي حول التنمية في الساحل بهدف تشجيع المقاربة التنموية وحشد التمويلات اللازمة لتنفيذ برامج تنموية في هذه المنطقة التي هي أحوج ما تكون إلى البنى التحتية الاجتماعية والاقتصادية، بما يضمن الاستقرار والأمن بصفة مستدامة.


يتم التشغيل بواسطة Blogger.