Header Ads

اعلان

سجن نائب في البرلمان الجزائري ساعد ابنته على الغش في الامتحان


أمر القضاء بحبس نائب في البرلمان الجزائري حاول مساعدة ابنته على الغش في امتحانات شهادة التعليم المتوسط في الأسبوع الماضي، حسب بيان الجمعة لمحكمة الوادي، جنوب شرق البلاد.

وحسب البيان الذي نقلته وسائل الإعلام فإن قاضي التحقيق بمحكمة الوادي 650 كلم جنوب شرق الجزائر العاصمة "أمر بإيداع النائب ع.ع وقائد فرقة الدرك الوطني الحبس المؤقت" بتهمة "محاولة تسريب مواضيع، وأجوبة امتحان شهادة التعليم المتوسط" و"إساءة استغلال الوظيفة" و"تحريض موظفين على استغلال النفوذ".

وحاول النائب عبد الناصر عرجون عن حزب جبهة التحرير الوطني إرسال ورقة بالإجابة على امتحان الرياضيات لابنته المترشحة.

وكلف النائب قائد فرقة الدرك الوطني المكلف بحماية مركز الامتحانات بإيصال الورقة لابنته، إلا أن الأستاذ المسؤول عن حراسة الامتحان انتبه لذلك وتقدم بشكوى ضد النائب والدركي.

وحسب الدستور لا يتمتع النائب في البرلمان الجزائري، بالحصانة إلا في الأعمال ذات العلاقة بنشاطه النيابي، كما تسقط الحصانة تلقائياً عند التلبّس.

وجرت امتحانات شهادة التعليم المتوسط بين 6 و8 يونيو(حزيران) والنجاح فيها ضروري للالتحاق بالتعليم الثانوي.

والخميس سجنت معلمة في ولاية بسكرة جنوب شرق بعد نشرها أسئلة مادة العلوم الطبيعية عبر هاتفها.

وقضت محكمة الشلف غرب، بحبس فتاة 18 شهراً، لمساعدتها تلميذاً على الغش في امتحان الفرنسية، بينما تنتظر فتاة أخرى المحاكمة بعد ضبطها تساعد مترشحة بالهاتف.

وشددت الحكومة منذ 2020 العقوبات على الغش في امتحانات شهادة التعليم المتوسط، والثانوية العامة لتصل إلى السجن 3 أعوام، وإلى 15 عاماً إذا تسبب في إلغاء الامتحان، وإعادته.

وإضافة إلى العقوبات المشدّدة أصبحت السلطات تقطع الإنترنت في وقت امتحانات الثانوية العامة، منذ 2016 التي شهدت غشاً كبيراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.