Header Ads

اعلان

وزير الخارجية الإيراني الجديد: أقاله ظريف وعاد ليخلفه في منصبه


كشفت تقارير إعلامية إيرانية، الخميس، أن الشخصية المرشحة لتولي منصب وزير الخارجية في حكومة “إبراهيم رئيسي” هو “حسين أمير عبداللهيان”، أحد الشخصيات السياسية في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأشار موقع صحيفة “دنياي اقتصاد” الإيرانية في تقرير له، إلى حضور “عبداللهيان” الليلة الماضية لاجتماع بين الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” ووزير الخارجية البوسني ووزير الخارجية العماني اللذين زارا طهران، الأمر الذي أثار تكهنات بشأن وزير الخارجية الإيراني المقبل.

وخلال الاجتماعين اللذين عقدا في مقر الرئاسة الإيرانية، جلس “عبداللهيان” إلى جانب وزير الخارجية المنتهية ولايته “محمد جواد ظريف”.

وكتب الإعلامي المقرب من الحرس الثوري الإيراني، “حسين دليريان”، عبر حسابه الرسمي على “تويتر”، قائلا: “الأستاذ أمير عبداللهيان مبروك عليك وآمل أن تنجح في هذه المسؤولية الجادة والحساسة”.

ويشغل “عبداللهيان” حاليا منصب مستشار الشؤون الدولية لرئيس البرلمان الإيراني “محمد باقر قاليباف”، وفي الأشهر الأولى من وزارة “محمد جواد ظريف”، كان “عبداللهيان” نائب ظريف للشؤون العربية والأفريقية، لكن تغييره أثار انتقادات واسعة النطاق من الأصوليين لحكومة “حسن روحاني”.

وكان قد تم طرد اللهيان من وزارة الخارجية في 2016 من قبل الوزير آنذاك محمد جواد ظريف من أجل احتواء نفوذ الحرس الثوري على السياسة الخارجية. وإذا صادق البرلمان تعيينه، فمن المرجح أن يقود أمير عبد اللهيان الجولة القادمة من المحادثات النووية مع القوى العالمية.
وكان “عبداللهيان” في عهد رئيس البرلمان السابق “علي لاريجاني”، يتولى منصب مستشاره الخاص للشؤون الدولية
.


يتم التشغيل بواسطة Blogger.