Header Ads

اعلان

من هو الأمير فيليب Prince Philip, Duke of Edinburgh زوج الملكة الراحل؟

الأمير فيليب، وُلد بصفته فيليب أمير اليونان والدنمارك، في 10 يونيو 1921، وهو أحد أعضاء العائلة المالكة البريطانية باعتباره زوج الملكة إليزابيث الثانية.

هو فيليب مونتباتن ابن الأمير اليونانى أندرو، شقيق الملك قسطنطين الأول، ووالدته الأميرة أليس أميرة بيتينبرج فى الدانمارك، وقد ولد فى اليونان. لكن بعد تنازل عمه عن العرش واعتقال الحكومة العسكرية لوالده ثم إبعاده من اليونان، انتقلت أسرته إلى فرنسا ثم ذهب فيليب للدراسة فى بريطانيا والتحق بالكلية البحرية الملكية.

فبينما كان الملك جورج السادس والملكة إليزابيث الأولى يقومان بجولة فى الكلية البحرية، كانا يصطحبان ابنتيهما إليزابيث الثانية ومارجريت، وكانوا أقارب من بعيد للأمير فيليب من خلال الملكة فيكتوريا.

وكانت إليزابيث تبلغ من العمر فى هذا الوقت 13 عاما، وقد تعرفت على فيليب قبل تبادل الخطابات بعد ذلك لسنوات عديدة.   
منذ يوليو 1939، بدأ بالتراسل مع الأميرة إليزابيث التي كانت في 13 من عمرها، والتي التقاها للمرة الأولى في عام 1934، وفي إبان الحرب العالمة الثانية، أدى خدمته بامتياز في أسطولي البحر المتوسط والمحيط الهادئبعد الحرب، سمح الملك جورج السادس لفيليب بالزواج من إليزابيث. 
قبل الإعلان الرسمي عن خطوبتهما في يوليو من عام 1947، تخلى عن ألقابه ومسمّياته اليونانية والدنماركية وصار مواطنًا بريطانيًا مُجنسًا، واتخذ اسم عائلة أجداده لأمه وهو ماونتباتن.
تزوج من إليزابيث في 20 نوفمبر 1947. قبل حفل الزفاف مباشرة، منحه الملك جورج السادس مسمّى صاحب السمو الملكي ونصّبه دوق إدنبرة وإيرل ماريونيت وبارون غرينويتش.
ترك فيليب الخدمة العسكرية الفعلية عندما نُصبت إليزابيث ملكة في عام 1952 بعد أن بلغ رتبة آمرٍ، ونُصب أميرًا بريطانيًا في عام 1957.
أصبح فيليب دوق أدنبرة.  وعلى مدار أكثر من 70 عاما،  قام فيليب مرافقة الملكة فى أداء مهامها الرسمية، كما نال العديد من الجوائز حيث كان يجب لعب البولو وشارك فى نقل وسباق القوارب، قبل أن يتقاعد عن أداء المهام الملكية فى عام 2017.
وكشفت صحيفة "ديلى ميل" فى عام 2017 مع الاحتفال بعيد زواجهما السبعين عن أسرار جديدة فى علاقة إليزابيث وفيليب. إليزابيث، فتحدث الأمير عما تتمتع به من حسن الفكاهة رغم عدم ابتسامها فى الأماكن العامة.
وقال فيليب إن الحسن الفكاهى كان سببا رئيسا فى زواجهما، وحرص دائما على إضحاك زوجته خاصة فى بداية توليها العرش. 
كما اعترف  الأمير التسعينى أيضا أنه يستمتع بهواية الشواء فى مزرعة بالمورال، بينما تصر الملكة على غسل الأطباق.
وأعلنت ملكة بريطانية إليزابيث الثانية، اليوم، «بحزن عميق» عن وفاة زوجها الأمير فيليب عن عمر يناهز 99 عامًا، وهو الذي كان «قوتها ومرشدها» طوال زواجهما الذي دام 74 عامًا.
وقال قصر باكنغهام في بيان: «ببالغ الأسى أعلنت جلالة الملكة وفاة زوجها الحبيب صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبرة».
وأضاف بيان القصر: «توفي سموه بسلام صباح اليوم في قلعة وندسور، سيتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل في الوقت المناسب، العائلة المالكة تنضم إلى الناس في جميع أنحاء العالم في الحداد على خسارته».

يتم التشغيل بواسطة Blogger.