Header Ads

اعلان

اليوم العالمى للحجاب .... دعوة عالمية للتضامن ضد التمييز والكراهية والعنصرية

 
اليوم السبت 1 فبراير/شباط ، هو يوم الحجاب العالمي ، الذي يتم الاحتفال به كل عام في أكثر من 140 دولة حول العالم. وذلك اعترافا وامتنانا لملايين النساء المسلمات اللاتى اخترن ارتداء الحجاب.

انطلقت فكرة يوم الحجاب العالمي خلال حملة عالمية نسائية في نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2003 وكانت الحركة من بنات أفكار امرأة بنجالية الأصل، اسمها ناظمة خان، إذ دعت المسلمات وغير المسلمات و«الأخوات فى الإنسانية» إلى ارتداءتجربة الحجاب ليوم واحد.تحت شعار التسامح والتضامن وتحطيم الأنماط المغلوطة التى يلصقها بعض العنصريين بالمرأة المحجبة.
 جدير بالذكر أن ناظمة خان حين أطلقت هذه المبادرة دعت النساء غير المحجّبات لارتداء الحجاب في هذا اليوم؛ وذلك بعد تعرّضها لمضايقات جسدية وشفوية في مناسبات عديدة بسبب حجابها.
وتتعرّض المسلمات في بعض من دول العالم لمضايقات بسبب الحجاب؛ ما دعا النساء من مختلف العقائد في العالم إلى مساندتهنّ عن طريق تلك الفعالية.

وأجرت منظمة اليوم العالمى للحجاب، استطلاعا للرأى أجرته من خلال صفحاتها فى مواقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك وانستجرام» ونشرت النتيجة على موقعها الرسمى، حيث طرحت عدة أسئلة والتى أجابت عليها 40 ألف امرأة متابعة على انستجرام و790 ألف على فيسبوك، حيث جاءت أعلى نسبة من المتابعات على انستجرام من الباكستان وماليزيا والهند ونيجيريا وإندونيسيا، بينما كانت المدن الأكثر مشاركة على فيسبوك من كاراتشى ولاهور وكوالالمبور ودكا والقاهرة.
فى حين أن كل من الهند وباكستان وماليزيا ومصر وبنجلاديش والفلبين والولايات المتحدة ونيجيريا وإندونيسيا والسعودية الدول العشر الأولى فى متابعة المنظمة على فيسبوك، بينما كانت كاراتشى ودكا والقاهرة ولاهور وكوالالمبور وإسلام آباد ودبى والرياض وسنغافورة والإسكندرية المدن العشر الأولى فى المتابعة.
وتناول الاستطلاع عددا من القضايا والأسئلة المتعلقة بالحجاب:
- هل تشعرين أن الحجاب رمز للقمع، أجابت 94% بالنفى و6% بالإيجاب على انستجرام، بينما أجابت 81% بالنفى و19% بالإيجاب على فيسبوك.
- هل تشعرين بالثقة عندما ترتدين الحجاب؟، أجابت 93% بنعم و7% بلا على انستجرام، وهى نفس النتائج التى أظهرها فيسبوك.

- هل تم إرغامك على ارتداء الحجاب؟ أجابت 93% بلا و7 % بنعم على انستجرام و87% بلا و13% بنعم على فيسبوك.
- هل أجبرك أبوك أو أخوك أو زوجك على ارتداء الحجاب؟ ردت 94% بالنفى و6% بالإيجاب على انستجرام، و86% بلا و14% بنعم على فيسبوك.
- هل تعرضت للتمييز بسبب الحجاب؟ أجابت 58% بنعم و42% بلا على انستجرام، بينما أجابت 60% بنعم و40% بلا على فيسبوك.
واستهدفت المنظمة السؤال السابق للمحجبات فى أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة فقط، هل واجهت التمييز بسبب الحجاب، فجاءت الإجاب بـ71% بنعم و29% بلا على انستجرام، بينما أجابت 63% بنعم و37 % على فيسبوك.
- هل تشعرين بالحرية فى الحجاب؟ أجابت 98% بنعم، و2% بلا على انستجرام، و93% بنعم و7% بلا على فيسبوك.

ويتم إحياء "يوم الحجاب العالمي" عبر ارتداء الحجاب من قبل سيدات من مختلف الأديان والدول، تضامنا مع مسلمات يتعرضن للتمييز بسببه، وذلك تحت شعار "كسر الصور النمطية".
وعام 2017، تم تسجيل "اليوم العالمي للحجاب" منظمة غير ربحية، تقول إن مهمتها هي محاربة التمييز ضد السيدات المسلمات من خلال نشر التوعية والتثقيف، حسب موقعها الإلكتروني.
يتم التشغيل بواسطة Blogger.