Header Ads

اعلان

من هو ثاني رئيس عربي في تاريخ محكمة العدل الدولية اللبناني نواف سلام؟؟



انتخب أعضاء محكمة العدل الدولية في السادس من فبراير 2024 القاضي اللبناني نواف سلام لرئاسة المحكمة، لولاية ستمتد لثلاث سنوات، ليكون ثاني عربي يترأس هذه المحكمة، منذ تأسيسها عام 1945، متبعاً بذلك خطى وزير الخارجية الجزائري الأسبق ورئيس المحكمة الدستورية داخل محكمة العدل الدولية محمد بجاوي.


وانضم سلام إلى هذه المحكمة، ومقرها لاهاي، وتعدّ أعلى هيئة قضائية في العالم، عام 2018، وتتكون من 15 قاضياً يُنتخبون من طرف مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.



سيرة ذاتية قوية


وحسب سيرته الذاتية في موقع محكمة العدل الدولية، فقد عمل نواف سلام سفيرا وممثلاً دائماً للبنان لدى الأمم المتحدة في نيويورك، من 2007 حتى 2017. مثّل لبنان في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 2010 و 2011، خلال فترة عضوية لبنان لمدة عامين كعضو غير دائم.


حصل نواف على دكتوراه دولة في العلوم السياسية من معهد الدراسات السياسية في باريس، وعلى دكتوراه أخرى في التاريخ من جامعة السوربون في باريس. وبدأ مساره الأكاديمي بإجازة في القانون من جامعة بيروت عام 1984.

وشغل نواف وظيفة نائب رئيس الدورة السابعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة من 2012 حتى 2013 ، ومثل لبنان في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة عامي 2016 و2018، وكانت له مشاركات باسم لبنان في فعاليات أخرى كقمة المناخ في باريس عام 2015.


كما كان عضواً في عدة بعثات مدانية لمجلس الأمن، إلى عدة دول كإثيوبيا والسودان وكينيا أوغندا والسودان وأفغانستان.


من بيروت إلى لاهاي


وبدأ نواف مساره المهني في بيروت حيث كان عضوا في نقابة المحامين، وعمل مستشارا في القانون الدولي منذ عام 1989، وعمل كذلك في بوسطن الأمريكية، ومثل مجموعة من الكيانات الدولية. كما عمل أستاذاً في الجامعة الأمريكية في بيروت، وترأس قسم الدراسات السياسية والإدارة العامة في الجامعة ذاتها.


وكان نواف محاضراً في القانون الدولي والدبلوماسية في عدة جامعات، منها كلية الشؤون الدولية والعامة في جامعة كولومبيا، ومعهد السلام الدولي في نيويورك، وكلية القانون بجامعة ييل، وكلها في الولايات المتحدة، وجامعة فرايبورغ الألمانية، وكذلك جامعات عربية في المغرب ولبنان والإمارات ومصر.

والقاضي اللبناني نواف سلام من مواليد عام 1953.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.