Header Ads

اعلان

موريتانيا مستعدة لعلاقات طبيعية مع اسرائيل "التفاصيل"

 

قال مصدر دبلوماسي خاص إن موريتانيا عبرت رسميا لوزير الخارجية السعودي خلال زيارته الأخيرة لنواكشوط عن استعدادها في إطار منظومة العمل العربي المشترك لإقامة علاقات طبيعية مع اسرائيل وفق مبادرة السلام العربية التي اقترحتها المملكة العربية السعودية.
وأفاد المصدر إن مسؤولين اسرائليين وعرب يجتمعون من وقت لأخر في سرية تامة في لقاءات ثنائية وأخرى متعددة الأطراف دون أن يفصح عن مشاركة موريتانية في هذه اللقاءات.
وأضاف المصدر الدبلوماسي أن السعودية ستبلغ الرئيس الأمريكي بتطورات التنسيق العربي المشترك بخصوص إطلاق عملية السلام وتطبيع العلاقات مع اسرائيل.
وكانت موريتانيا قد أقامت علاقات دبلوماسية تامة مع دولة اسرائيل في عهد الرئيس الأسبق معاوية ولد الطائع شملت تبادل فتح السفارات بين البلدين واستمرت في ظل حكم المجلس العسكري برئاسة الراحل العقيد أعل ولد محمد فال والرئيس الراحل سيدي ولد الشيخ عبد الله وحتى في ظل حكومة ولد الواقف التي شارك فيها حزب تواصل الذي غض الطرف عنها رغم دغدغته لمشاعر العامة بالمجاهرة برفض أي علاقة مع اسرائيل، ومع وصول الرئيس السابق السيد محمد ولد عبد العزيز لسدة الحكم وقع قرارا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل واصفا القرار الذي اتخذه بالسيادي.
وكان مستشار الرئيس الأمريكي السابق وصهره جيرارد كوشنر في مقابلة صحفية أكد أن دول من بينها موريتانيا كانت على وشك اقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل في إطار صفقة القرن وهو أمر كانت دائما تنفيه حكومة ولد الغزواني التي قال كوشنر أنها تراجعت عنه في اللحظات الأخيرة لضيق الوقت المتبقي من ولاية دونالد اترامب الذي خسر لاحقا أما الرئيس الحالي جوزيف بايدن 

يتم التشغيل بواسطة Blogger.