Header Ads

اعلان

أسعار المواد الغذائية ترتفع عالميا بنسبة 40% "التفاصيل"


ارتفعت أسعار المواد الغذائية العالمية للشهر الـ12 على التوالي في مايو/ أيار، بحوالي 40٪ على أساس سنوي، وفقًا لمؤشر أسعار الغذاء التابع للأمم المتحدة.

كما شهد الشهر الماضي أيضًا أكبر ارتفاع شهري في متوسط أسعار المواد الغذائية منذ أكثر من عقد، بارتفاع بنسبة 4.8٪ من أبريل/ نيسان إلى مايو/ أيار.

كانت القفزة السنوية في مؤشر أسعار الغذاء الشهري لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة هي الأكبر منذ عام 2011، وتشير إلى تسارع التضخم الذي أذكاه في الأساس، وباء كورونا.

وتضيف شهية الصين المتنامية للحبوب وفول الصويا من الضغط التصاعدي على الأسعار، إضافة الى الجفاف الشديد في البرازيل والطلب المتزايد على الزيوت النباتية.

وفرضت بعض الدول المصدرة تعريفة تصدير، كما فعلت روسيا مع صادرات القمح، بينما تناقش دول أخرى مثل الأرجنتين فرض حظر على صادرات لحوم البقر.
يعتبر المؤشر الذي رفعته الزيادة الى أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2011، معيارًا رئيسيًا للسلع الزراعية المتداولة عالمياً.

سيؤدي ارتفاع أسعار السوق العالمية، إلى زيادة تضخم أسعار المواد الغذائية، خاصة في البلدان الفقيرة التي تعتمد على الواردات من السلع الأساسية.

لقد قفز تضخم أسعار السلع الاستهلاكية العالمية للمواد الغذائية في عام 2020 إلى 6.3 في المائة، مقارنة بـ 4.6 في المائة في عام 2019، وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة. 

دول آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء وأميركا اللاتينية هي من بين أكثر المناطق تضرراً.

وقال محللون: إن سوء الأحوال الجوية في البرازيل، وهي مصدر كبير للذرة وفول الصويا، والطلب المتزايد على زيت فول الصويا لاستخدامه كوقود حيوي، دفع الأسعار إلى الارتفاع.


 


يتم التشغيل بواسطة Blogger.