Header Ads

اعلان

بايدن يعين مصري حلبي الأصل مبعوثه الخاص إلى إيران

 


عين الرئيس الأميركي جو بايدن الدبلوماسي المخضرم وخبير شؤون الشرق الأوسط 
Robert Malley مندوباً له للشؤون الإيرانية.
روبرت مالي، من مواليد العام 1963 في أميركا عمل بالمحاماة وفض النزاعات وشغل منصب مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية في واشنطن كما عمل مساعداً خاصاً للرئيس الأميركي الأسبق بيل كلنتون، وعمل مساعداً لمستشار الأمن القومي الأسبق ساندي برجر ومدير إدارة الديمقراطية وحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية في مجلس الأمن القومي وكان عضواً في فريق السلام الأميركي.

وولد مالي الأب في القاهرة لأسرة يهودية سورية تعيش في ظروف متواضعة، وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية، أصبح صحفيا وأرسلته صحيفة مصرية لتغطية أخبار الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، حيث التقى بزوجته الأميركية باربرا مالي التي عملت في وفد جبهة التحرير الوطنية الجزائرية في الأمم المتحدة.  

ودعم مالي الأب ثورة جمال عبد الناصر في مصر عام 1952، وعينه ناصر ممثلاً لجريدة «الجمهورية» اليومية المصرية في مدينة نيويورك كما يعتبر أحد أكبر داعمي نضال جبهة التحرير الجزائرية. 

أما مالي الابن المعين اليوم مندوباً لبايدن، فقد درس في عدد من أرقى الجامعات على مستوى العالم فهو خريج جامعتي هارفارد ويال الأميركيتين حيث كان زميل الدراسة للرئيس السابق باراك أوباما. وتنبغي الإشارة إلى أن روبرت مالي الذي يتحدث الإنجليزية والفرنسية والعربية، ليس بعيداً عن الملف الإيراني، ذلك أنه قاد الجانب الأميركي من موقعه مستشاراً دبلوماسياً للرئيس الأسبق باراك أوباما، في المفاوضات التي أدت إلى الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني عام 2015.


يتم التشغيل بواسطة Blogger.