Header Ads

اعلان

من هو Antony Blinken الدبلوماسي الفرانكفوني ووزير الخارجية الأمريكي الجديد

 


صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على تعيين الدبلوماسي المخضرم أنتوني بلينكين في منصب وزير الخارجية الأمريكي, ولد بلينكن عام 1962 في مدينة نيويورك والده هو دونالد إم بلينكين دبلوماسي سابق تولى منصب سفير الولايات المتحدة في المجر بين عامي 1994 و1997 خلال إدارة الرئيس السابق بيل كلينتون.

 أمضى بلينكن سنوات طفولته الأولى في نيويورك وبدأ دراسته في مدرسة دالتون العريقة بحي مانهاتن وبعد انفصال والديه تزوجت والدته جوديث من المحامي والناشط المعروف صموئيل بيسار وهو من الأمريكيين البولنديين الناجين من الهلولوكوست والذي كان صديقا ومستشاراً للرئيس الراحل جون كينيدي ولعدد من الرؤساء الفرنسيين.

انتقل بلينكين رفقة أمه جوديث وزروجها الجديد، المحامي صموئيل بيسار إلى باريس وفي فرنسا وتابع دراسته حيث التحق بمدرسة جينين مانويل وكذلك بثانوية في الدائرة 15 بباريس ليتابع في ما بعد  دراسته الجامعية بكلية الحقوق في باريس, ويتحدث بلينكين اللغة الفرنسية بطلاقة.

درس بلينكن القانون في جامعة هارفارد ، ثم حصل على درجة الدكتوراه في القانون من كلية الحقوق بجامعة كولومبيا عام 1988.

 عمل بلينكين محامياً، ولفترة وجيزة صحافياً وفي عام 1995 عمل في البيت الأبيض ككاتب لخطابات مجلس الأمن القومي وفي عام 1996 تولى بلينكن منصب المساعد الخاص للرئيس بيل كلينتون لقضايا الأمن القومي وفي عام 1999 تولى منصب المدير الأول للشؤون الأوروبية والكندية إلى جانب عمله مساعدا خاصا للرئيس بيل كلينتون حتى عام 2001، وتولى خلال عام 2002 منصب مدير الموظفين الديمقراطيين في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ حتى عام 2008 حيث عمل عن قرب مع السيناتور جو بايدن.

وفي عام 2009 ، عينه الرئيس باراك أوباما في منصب مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس في مكتب نائب الرئيس جو بايدن ثم نائبا لمستشار الأمن القومي للرئيس.

وفي 2014 عينه أوباما في منصب نائب وزير الخارجية وظل في منصبه حتى نهاية فترة ولاية أوباما عام 2017.

يتم التشغيل بواسطة Blogger.