Header Ads

اعلان

أزمة احتكار عالمية أمريكا تشتري مخزون دواء (Remdesivir) لعلاج كورونا

في عملية شراء تحولت إلى أزمة احتكار اشترت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، المخزون العالمي بأكمله لأحد العقارات التي أثبتت فعاليتها ضد فيروس كورونا المستجد.
 وتنتج شركة "غيلياد" الأميركية دواء "ريمديسيفير" الذي تم تطويره أساسا لعلاج الإيبولا، وأثبت فاعليته لعلاج فيروس كورونا.
 ووفقًا لصحيفة "جارديان" البريطانية، من المتوقع تأثر عملية احتكار (Remdesivir) بشكل سلبي على جهود محاربة فيروس كورونا في المملكة المتحدة وأوروبا، حيث لم يتبق منه ما يسد الحاجة الملحة بعد أن اشترت الحكومة الأمريكية أكثر من 500 ألف جرعة، أي المخزون العالمي من الدواء لشهر يوليو و90% منه لشهري أغسطس وسبتمبر.
وقال وزير الأعمال والصناعة البريطاني ناظم زهاوي، إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب «يقوض» المجهودات العالمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، من خلال شرائه ما يقرب من العرض العالمي بالكامل من عقار «ريمديسيفير»، والذي يعد واحداً من اثنين فقط من الأدوية المعتمدة لعلاج كورونا من المنظمات الصحية في المملكة المتحدة، وفق ما ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية. وانتقد ناظم الزهاوي قرار الرئيس الأميركي، والذي وصفه بأنه سيجعل بقية العالم يتنافسون على الدواء، ولا يكاد يكون متاحًا للدول الأخرى. وأضاف الزهاوي خلال مداخلة مع «Sky News»، رؤساء الصحة الأميركية تفاخروا بالصفقة، مضيفاً أن «من الأفضل بكثير العمل معًا بدلاً من العمل على أن يقوض بعضنا البعض». وتابع: «إن التنافس في السوق على علاج الفيروسات التاجية يقوض جهود إتاحة الدواء للجميع».



يتم التشغيل بواسطة Blogger.